المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرازيل نمو اقتصادي واستمرار التفاوت في التنمية البشرية


N-Kyo
03-17-2008, 07:16 PM
مقدمة

تبلغ مساحة الصين9596961كلم مربع(3)وعدد سكانها1,3037مليار نسمة(2005)،تتميز بثرواتها المتنوعة وبحيوية سكانها وبنظامها الاقتصادي الاشتراكي الذي عرف إصلاحات في اتجاه الانفتاح على اقتصاد السوق.فما هي الأسس التي يرتكز عليها اقتصاد الصين؟وما هي خصائص الفلاحة والصناعة الصينية؟

يرتكز الاقتصاد الصيني على أسس طبيعية وبشرية وتنظيمية:

1-تتوفر الصين على إمكانيات طبيعية هامة:
-المعطيات الطبيعية:تشمل الصين ثلاث مجموعات طبيعية كبرى:
|منطقة الغرب:المنطقة الأكثر ارتفاعا تتكون من السلاسل الجبلية المرتفعة تفوق6000م:تيان شان، ألطاي،بامير،كاراكورام،كوين لان شان،الهملايا...وبها ثاني قمة في العالم(K2: 8611م)والهضاب المرتفعة(4000م)وتتوسطها الأحواض الداخلية الواسعة.ويسود بالمنطقة مناخ قاري وجاف والمجاري المائية قليلة.|منطقة الشمال:تمتد بها السهول أهمها سهل منشوريا وبه تربة خصبة،والهضاب المنخفضة،ومناخ المنطقة معتدل بارد وأمطارها غير منتظمة.|منطقة الجنوب الشرقي:توجد بها التلال المنخفضة والسهول الساحلية الخصبة على امتداد الأنهار الكبرى(يانغ تسي كيانغ 6100 كلم، أمور4354كلم،هوانغ هو4843كلم،سي كيانغ2110كلم).وتتعرض المنطقة للرياح الموسمية الصيفية،ولذلك نجد تساقطات هامة. وتمتد في هذه المنطقة معظم الأراضي الصالحة للزراعة التي تمثل11%من المساحة العامة.
-الثروات الطبيعية:|المعادن:تتوفر الصين على ثروة معدنية هامة كالحديد في الشرق والأنتيموان(1)في هضبة يونان والذهب والفضة والمنغنيز والبوكسيت(5)والرصاص(2)والحديد والزنك في الجنوب الغربي.|مصادر الطاقة:متنوعة منها الفحم في الشرق ويعتبر طاقة أساسية في الاستهلاك،والبترول في شمال منشوريا،والطاقة الكهربائية1355,6مليار كلط/سا(2):الحرارية 62,36%،المائية16,41%.
- جدول إنتاج مصادر الطاقة والمعادن بالصين سنة2002http://tanjahost.com/vb/images/smilies/frown.gifمليون طن/الغاز مليار م مكعب) /Atlaséco 2004/
المنتوج
البترول
الأورانيوم
الفحم
الفوسفاط
الفضة
الزنك
الرصاص
الذهب
الحديد
القصدير
الإنتاج
164,8
655طن
1160
21
1800طن
1,6
0,6
185طن
220
0,079
الرتبة
7
11
2
4
4
1
2
4
1
1

2-نجد بالصين أكبر عدد للسكان يتجمع معظمهم في الشرق:
-النمو السكاني:ينتمي معظم سكان الصين إلى الهان(91,9%)،وعرفت الصين في الفترات السابقة نموا ديمغرافيا سريعا،وتعمل حاليا على تخفيض نسبة التزايد الطبيعي بتخفيض نسمة الولادات(سياسة الطفل الوحيد)ونتج عن ذلك انخفاض معدل الخصوبة (1,9)وارتفاع نسبة الشيوخ.ويستقر معظم سكان الصين في البوادي63,30%،ويعرف عدد سكان المدن تزايدا خاصة في المدن الشرقية (شنغاي-بكين-هونغ كونغ).
-الكثافة السكانية:تعتبر الكثافة السكانية مرتفعة136ن/الكلم،غير أن معظم السكان يتجمعون في الساحل الشرقي،وتشجع الدولة على الهجرة نحو الغرب والمدن الصغرى.
3-يسود بالصين نظام اشتراكي عرف إصلاحات منذ منتصف السبعينات:
-المرحلة الأولى:نجحت الثورة التي قادها ماوتسي تونغ في تحول الصين إلى دولة اشتراكية منذ1أكتوبر 1949،ومن سمات المرحلة:|القضاء على أشكال علاقات الإنتاج الإقطاعية والرأسمالية.|توزيع الأراضي على الفلاحين.|تنظيم الفلاحة بخلق تعاونيات وضيعات تابعة للدولة.|إحداث الكومونات الشعبية.|إحداث الصناعة بالبوادي.|نهج سياسة التأميم.|إعطاء الأولوية للصناعات الأساسية والتجهيزية.
=واجهت الصين عددا من الصعوبات تتمثل في حدوث الكوارث الطبيعية وتراجع المساعدات السوفياتية.
-المرحلة الثانية:بوفاة ماوتسي تونغ سنة1976حدثت إصلاحات اقتصادية تمثلت في:|في الفلاحة:تم إلغاء تدريجي للكومونات الشعبية،وظهور المستغلات العائلية التي كانت تقوم كذلك بأنشطة صناعية بالبوادي، واعتبر ذلك تمهيدا لتشجيع الملكية الخاصة وتراجع القطاع الفلاحي التابع للدولة،وتقوم الدولة باستصلاح الأراضي ومساعدة الفلاحين.ونتج عن هذه الإصلاحات تنوع المحاصيل وارتفاع الإنتاج وتحسن مداخيل الفلاحين.|في الصناعة:تراجع دور الدولة في الاستثمار الصناعي، وتزايد استقلالية المؤسسات الصناعية، وتمثل دور الدولة في توجيه النشاط الصناعي وتحديث التجهيزات الصناعية ودعم الصناعات الأساسية،وتم إحداث المؤسسات المختلطة ذات رأس المال الصيني والأجنبي،ونتج عن هذه الإصلاحات ارتفاع وتنوع الإنتاج. |في التجارة:تراجع دور الدولة في المجال التجاري،بتحرير تجارة المنتجات الفلاحية،وتشجيع الصناعات الموجهة للتصدير.|انفتحت الصين على العالم الرأسمالي،وفتح المجال للاستثمار الأجنبي، وانضمت الصين إلى المؤسسات المالية الدولية،وتم إحداث المناطق الاقتصادية الخاصة التي تستفيد من تسهيلات جبائية وجمركية وتحويل الأرباح نحو الخارج ونتج عن ذلك تحول تدريجي للصين نحو اقتصاد مختلط(اقتصاد السوق الاشتراكي).

تعرف الصين تطورا مضطردا في مختلف الأنشطة الاقتصادية:

1-تعتبر الفلاحة قطاعا أساسيا ويتميز الإنتاج بالتنوع:
-الظروف المؤثرة في الفلاحة:تمثل الفلاحة قطاعا أساسيا،تشغل نسبة هامة من السكان النشيطين وتساهم ب 15,2%في الناتج الداخلي الإجمالي.وشهدت تطورا بسبب الجهود التي قامت بها الدولة في المراحل الأولى للتجربة الاشتراكية،وكذلك تأثير الإصلاحات منذ الثمانينات،فقد تم توسيع المساحة الزراعية وخاصة المسقية، مواجهة تعرية التربة عن طريق التشجير،وتشييد السدود،ونشر استعمال البذور المنتقاة ومبيدات الحشرات،والأسمدة والآلات.ونتج عن ذلك توسع الأراضي الزراعية وارتفاع وتنوع الإنتاج الفلاحي،وتسعى الصين إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
-الإنتاج الزراعي:تنتج الصين منتوجات فلاحية مختلفة أهمها الحبوب كالأرز(1)في الجنوب الشرقي،ويتميز بارتفاع المردود،والقمح (1)في ثلث الأراضي الزراعية وخاصة في منشوريا،والذرة(2)في منشوريا،والخضر كالبطاطس(1)قرب المدن الكبرى،والفواكه في الصين الجنوبية،وتنتج المزروعات الصناعية كالشمندر السكري(7)في الشمال،وقصب السكر(3)،والفول السوداني(2)في الصين الجنوبية،والصوجا في منشوريا،والقطن(1)في الجنوب،والجوت(3)في الصين الجنوبية.
-تربية المواشي:عرفت تطورا وخاصة قطيع الخنازير(1)والغنم(1)والبقر(3)بسبب استعمال الطرق الحديثة.وتهتم بتربية الدواجن 4873مليون(1).
- جدول الإنتاج الفلاحي بالصين سنة2003http://tanjahost.com/vb/images/smilies/frown.gifالمزروعات:مليون طن/المواشي:مليون رأس) /Atlaséco 2004/
المنتوج
القمح
الذرة
الأرز
القطن
الشاي
ق.السكر
البطاطس
البقر
الغنم
الخنازير
الإنتاج
91,2
123,1
176,5
4,9
0,7
82,2
65
106,1
136,9
464,6
الرتبة
1
2
1
1
2
3
1
3
1
1

-مشاكل الفلاحة:|ضيق مساحة الأراضي الزراعية.|قدم الأساليب والتقنيات.|تراجع الاستثمار في الفلاحة.|صغر المستغلات الفلاحية.
2-تشهد الصين تطورا صناعيا وخاصة في الصناعات الأساسية والاستهلاكية:
-العوامل المؤثرة في النشاط الصناعي:تم الاهتمام بعد ثورة1949بالصناعة وخاصة الصناعات الأساسية، وبعد1978تم الاهتمام بالصناعات الاستهلاكية لتلبية السوق الداخلية،ودعم الصادرات الصناعية،وتحديث التجهيزات الصناعية.وبسبب التأخر التكنولوجي لتجهيزاتها فإنها تعمل على الاستفادة من الغرب في مجال التكنولوجيا المتطورة.وتشغل الصناعة نسبة هامة من السكان النشيطين، وتساهم ب51,2%في الناتج الداخلي الإجمالي.
-الانتاج الصناعي:يتميز بالتنوع:|صناعة النسيج:تحتل مراتب متقدمة في نسيج القطن(1)والحرير،وتصدر جزءا هاما من الإنتاج.وتحتل المرتبة الثالثة في إنتاج النسيج الاصطناعي.|صناعة الصلب:تحتل المرتبة الثانية عالميا،وتوجد في المدن الشرقية.|الصناعات الميكانيكية:توجد في عدة مدن كصناعة الآلات والسيارات والشاحنات التي لا زال إنتاجها ضعيفا،وتحتل المرتبة الثالثة عالميا في صناعة السفن. |الصناعات الكهربائية والإلكترونية:شهدت تطورا وخاصة في التجهيزات المنزلية. وتعرف تطورا في الصناعة عالية التكنولوجيا.|الصناعات الكيماوية:تحتل المرتبة الأولى عالميا في صناعة الأسمدة،والثانية في صناعة الإسمنت.
3-يساهم انفتاح الصين في تطور تجارتها الخارجية:
-غيرت الصين سياستها الخارجية بعد وفاة ماو تسي تونغ بالانفتاح اقتصاديا على العالم الرأسمالي،ولذلك شهدت التجارة الخارجية تطورا،وارتفعت مساهمة المبادلات التجارية في الناتج الداخلي الإجمالي.تصدر المنتجات الفلاحية وبعض المعادن والمنتجات الصناعية،وتستورد منتجات الصناعة التجهيزية وعالية التكنولوجيا.وارتفعت نسبة الصادرات266مليار دولار بالنسبة للواردات232 مليار دولار.وتتعامل الصين مع مختلف الدول وخاصة اليابان
- جدول تطور التجارة الخارجية بالصين بمليار دولار: /Atlaséco 2004/
بمليار دولار
1998
1999
2000
2001
الصادرات
183,5
194,7
249,1
266
الواردات
136,9
158,7
214,6
232


يواجه الاقتصاد الصيني عددا من المشاكل:

1-تعتبر شبكة المواصلات في الصين ضعيفة:
-تتميز الصين بكبر مساحتها وتباعد أطرافها،وتباين توزيع الثروات وتوزيع السكان،وبالمقابل تتميز بضعف شبكة المواصلات: الطرق المعبدة1698012كلم(4)،السكك الحديدية58656كلم(4)،وتتركز في شرق البلاد.وتتوفر على أنهار صالحة للملاحة معظمها في الجنوب الشرقي،وعلى موانئ ضعيفة التجهيز.
2-يختلف النمو الاقتصادي بين مناطق البلاد:
-تتميز الواجهة الشرقية بتطورها الاقتصادي مقارنة بباقي المناطق،لأسباب طبيعية(التضاريس والمناخ)وبشرية(ارتفاع الكثافة السكانية في الشرق وقدم التعمير)،واستفادت الواجهة الشرقية كذلك من تأسيس المناطق الاقتصادية الخاصة ومن الاستثمار الأجنبي.
3-ينتج عن النمو الاقتصادي المتزايد مجموعة صعوبات:
-تحقق الصين أعلى نسبة نمو اقتصادي في العالم(بين8و10%)،وينتج عن ذلك ارتفاع نسبة التضخم،وتزايد حجم الإنتاج،ولذلك فهي مطالبة بتوفير أسواق لتصريف فائض الإنتاج.

خاتمة

تبذل الصين مجهودات كبرى للتخفيف من حدة المشاكل الناتجة عن النمو الاقتصادي والتباين الإقليمي،وتواصل نهج سياسة الانفتاح من أجل منافسة الدول الصناعية الكبرى.وتحتل المرتبة الخامسة في عدد السياح31مليون(2001).

كلثوم
06-24-2008, 09:54 AM
شكرا لك أخي
موضوع ممتاز
ننتضر جديدك بالتوفيق