المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدوري الاميركي للمحترفين-بلاي اوف: ليكرز يحسم مباراته الاولى بسهولة وفيلادلفيا يفاجى


News
04-22-2009, 07:53 PM
http://productnews.link.net/AFP/arabic/sport/20-04-2009/photo_1240215031769-1-1.jpg (http://masrawy.yallakora.com/arabic/news/Details.aspx?id=79003&Catid=2&region=#)

استهل لوس انجليس ليكرز وصيف بطل الموسم الماضي مشواره في الدور الاول من "بلاي اوف" الدوري الاميركي للمحترفين لكرة السلة بفوز سهل على ضيفه يوتا جاز 113-100 في منافسات المنطقة الغريبة، فيما فاجأ فيلادلفيا سفنتي سيكسرز مضيفه اورلاندو ماجيك وفاز عليه 100-98 في المنطقة الشرقية الاحد.
على ملعب "ستايبلز سنتر" وامام 18977 متفرجا، لم يجد ليكرز الساعي الى استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ ان توج به لثلاثة اعوام على التوالي في 2000 و2001 و2002، اي صعوبة تذكر في حسم مواجهته مع ضيفه يوتا في اولى مباريات هذه السلسلة التي تقام مباراتها الثانية الثلاثاء على الملعب ذاته قبل ان تحتضن مدينة سولت لايك المباراتين الثالثة والرابعة الخميس والسبت المقبلين.
وحسم رجال المدرب فيل جاكسون الذي لم يخسر اي مواجهة في البلاي اوف عندما تقدم فريقه 1-صفر (خرج فائزا في 41 مواجهة من اصل 41 مع شيكاغو بولز وليكرز)، المباراة في شوطها الاول عندما انهوه وهم في المقدمة بفارق 22 نقطة 62-40.
وحاول يوتا بقيادة مدربه الفذ جيري سلون ان يعود الى اجواء المباراة ونجح في تقليص الفارق الى تسع نقاط مع بداية الربع الثالث 72-63، قبل ان يرد عليه نجم ليكرز كوبي براينت وزميله شانون براون ليوسعا الفارق مجددا حتى 13 نقطة وهو الفارق الذي انتهت عليه المواجهة الاولى بين متصدر المنطقة الغربية وصاحب المركز الثامن الذي خسر مباراته العاشرة على التوالي في "ستايبلز سنتر".
يذكر ان ليكرز الساعي الى لقبه الخامس عشر في مشاركته السابعة والخمسين في الادوار الاقصائية، تواجه مع يوتا الموسم الماضي في الدور الثاني من البلاي اوف وخرج الاول فائزا 4-2 في طريقه للفوز على سان انطونيو سبيرز 4-1 في نهائي المنطقة قبل ان يخسر امام غريمه التقليدي بوسطن سلتيكس 2-4 في نهائي الدوري.
وكان براينت افضل لاعبي ليكرز بتسجيله 24 نقطة (مع 8 تمريرات حاسمة) ليرفع رصيده الى 3710 نقاط في البلاي اوف ويتفوق بالتالي على اسطورة الفريق ايرفين ماجيك جونسون وينتقل الى المركز التاسع على لائحة اكثر اللاعبين تسجيلا في الادوار الاقصائية.
كما اصبح براينت ثالث افضل مسجل في ليكرز خلال البلاي اوف خلف كريم عبد الجبار (4070 نقطة) وجيري وست (4457).
وبرز في صفوف ليكرز امس الى جانب براينت كل من تريفور اريزا والاسباني باو غاسول بتسجيل الاول 21 نقطة والثاني 20 مع 9 متابعات.
اما في صفوف يوتا الذي افتقد لاعب ارتكازه التركي مهمت اوكور بسبب الاصابة، فكان كارلوس بوزر الافضل برصيد 27 نقطة مع 9 متابعات، واضاف كل من ديرون وليامس وبول ميلساب 16 و15 نقطة على التوالي، مع 17 تمريرة حاسمة للاول و8 متابعات للثاني.
وفي المنطقة الغربية ايضا وعلى ملعب "بيبسي سنتر"، استفاد دنفر ناغتس من عامل الارض والجمهور وتقدم على ضيفه نيو اورليانز هورنتس 1-صفر بعدما تغلب عليه بسهولة تامة 113-84، بفضل تألق صانع الالعاب تشانسي بيلابس الذي سجل 36 نقطة، منها 24 من خارج القوس (8 ثلاثيات) ليقود المضيف الى ثاني اكبر فوزه له في تاريخ مشاركاته في البلاي اوف (20 مشاركة).
يذكر ان دنفر خرج من الدور الاول في مشاركاته الست الاخيرة، وهو خسر الموسم الماضي امام ليكرز صفر-4.
ويأمل دنفر الذي حصل على افضلية الملعب لاول مرة منذ 21 عاما باحتلاله المركز الثاني في المنطقة الغربية، ان يجدد فوزه على نيو اورليانز عندما يستقبله في المباراة الثانية بعد غد الاربعاء، قبل ان تنتقل المواجهة الى ملعب الاخير في المباراتين الثالثة والرابعة السبت والاثنين المقبلين.
وفي المنطقة الشرقية وعلى ملعب "امواي ارينا" وامام 17461 متفرجا، فاجأ فيلادلفيا مضيفه اورلاندو الذي كان احد افضل الفرق في الدور العادي، وفاز عليه 100-98، ليخطف منه افضلية الملعب التي نالها فريق ولاية فلوريدا باحتلاله المركز الثالث في المنطقة الشرقية.
ويدين فيلادلفيا بتقدمه 1-صفر بعد مباراة تخلف في ربعها الثالث بفارق 18 نقطة، الى اندري ايغودالا الذي سجل سلة الفوز في اخر 2ر2 ثانية، مانحا فريقه الانتصار الاول على اورلاندو هذا الموسم بعد ثلاث هزائم متتالية.
وكان اورلاندو الساعي الى استعادة امجاد شاكيل اونيل وانفرني "بيني هارداوي" اللذين قاده الى نهائي الدوري عام 1995 (خسر امام هيوستن) ونهائي المنطقة الشرقية عام 1996 (خسر امام شيكاغو)، في طريقه للخروج فائزا عندما تقدم بفارق 18 نقطة في بداية الربع الثالث بفضل تعملق لاعب ارتكازه دوايت هاوارد الذي ارهق فيلادلفيا واجبره على ايكال مهمة الدفاع عليه للاعبين دون جدوى لان ذلك الامر سهل من مهمة زملائه في الاختراق تحت سلة الضيف.
وفي احدى اللقطات الدفاعية اضطر لاعب ارتكاز فيلادلفيا صامويل دالامبير الى صفع هاوارد من اجل ايقافه متسببا باصابة طفيفة في عينه، الا ان ذلك لم يمنع الاخير من ترجمة الرميتين الحرتين اللتين حصل عليهما بسبب الخطأ ليضع فريقه في المقدمة 79-61 قبل ان يدخل الى غرفة الملابس من اجل تلقي العلاج من ثم عاد الى ارضية الملعب.
وضرب فيلادلفيا الذي يبحث عن لقبه الاول منذ 1983 (على حساب ليكرز 4-صفر) والرابع في تاريخه (الاول عام 1955 تحت تسمية سيراكيوز ناشيونالز)، بقوة في الربع الاخير ونجح في تعويض تخلفه ومن ثم معادلة الارقام 91-91 بسلة من اندري ميلر قبل اقل من 4 دقائق على النهاية.
وكانت الثواني الاخيرة مثيرة الى اقصى الحدود بحيث نجح هاوارد في وضع صاحب الارض في المقدمة في اخر 1ر49 ثانية بسلة استعراضية سجلها "في وجه" ثيو راتليف، لكن دونيل مارشال رد بثلاثية ليعادل النتيجة 98-98، قبل ان يخطف ايغودالا الفوز بسلة في اخر 2ر2 ثانية، منهيا اللقاء برصيد 20 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة و8 متابعات.
اما من جهة اورلاندو الذي حصل على فرصة لخطف الفوز في الثانية الاخيرة لكن ثلاثية التركي هيدو تورك اوغلو لم تجد طريقها الى السلة، فكان هاوارد الافضل على الاطلاق بتسجيله 31 نقطة (11 تسديدة ناجحة من اصل 13 محاولة) مع 16 متابعة، واضاف "المبتدىء" كورتني لي 18 نقطة.
ويحتضن اورلاندو المباراة الثانية ايضا بعد غد الاربعاء قبل ان تنتقل المواجهة الى ملعب "واكوفيا سنتر" في فيلادلفيا الجمعة والاحد المقبلين.
وفي المنطقة الشرقية ايضا وعلى ملعب "فيليبس ارينا"، الحق اتلانتا هوكس بضيفه ميامي هيت خسارة قاسية 90-64، ليتقدم عليه 1-صفر.
ويدين اتلانتا بفوزه الى الاداء الجماعي للاعبيه حيث تجاوز ستة منهم حاجز العشر نقاط، وكان افضلهم جوش سميث (23 نقطة مع 10 متابعات) الذي استعرض في سلة ميامي.
وفرض اتلانتا دفاعا محكما على نجم ميامي دواين وايد واجبره على الاكتفاء ب19 نقطة، اي اقل ب11 نقطة من معدله التسجيلي في الدور العادي، ما صعب من مهمة الضيوف هجوميا خصوصا ان ايا من اللاعبين الاخرين لم يقدم شيئا يذكر (كان افضلهم مايكل بيزلي بعشر نقاط)، ما جعل اتلانتا يتسيد المباراة ويعادل رقمه الشخصي في البلاي اوف من حيث عدد النقاط التي سجلت في سلته.
ويستقبل اتلانتا المباراة الثانية ايضا الاربعاء المقبل.
يذكر ان الفريق الذي يسبق منافسه للفوز بخمس مباريات من اصل سبع يتأهل الى الدور التالي.