العودة   نجاح نت > المنتديات التعليمية و التوظيف EMPLOI MAROC > المواد الأدبية > الإجتماعيات

الإجتماعيات نجاح نت الإجتماعيات كل مايتعلق بمادة الإجتماعيات من دروس التاريخ والجغرافية وتمارين التاريخ والجغرافية وحلول,إمتحانات موحدة ,إمتحانات جهوية,حلول الإمتحانات,1bac,2bac,Recherches,Examen Cours, Exercices لتلامدة الإبتدائي والإعدادي والتانوي وبشمول الجدع مشترك و الأولى باك والتانية باك.

إضافة رد
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع
قديم 03-16-2009, 12:15 AM
  #1
Naruto
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 15
Naruto is on a distinguished road
افتراضي محور: العالم الإسلامي في مواجهة الهيمنة الاستعمارية

المغرب تحت نظام الحماية



تمهيد إشكالي:واجهت المغرب في العقد الأول من القرنالعشرين1912/1900 مجموعة من الأزمات ساهمت فيها عوامل داخلية وأخرى خارجية في عهديالسلطانين المولى عبد العزيز والمولى عبد الحفيظ انتهت بسقوطه تحت الحماية الفرنسيةوالأسبانية1912. فما هو السياق العام الذي فرضت فيه الحماية على المغرب؟ وما هيأجهزة ومؤسسات نظام الحماية؟ وما هو رد فعل المغاربة تجاه هذا النظام؟

i- السياق التاريخي العام لفرض نظام الحماية على المغرب
1- مهدت ألازمات الداخلية التي عرفها المغرب لفرض الحمايةعليه.
عانى المغرب من اضطرابأحواله الداخلية خلال عهدي م عبد العزيز وم ع الحفيظ وتعمقت أزماته الاقتصاديةوالاجتماعية والسياسية تمثلت في:- ثقل الديون الخارجية بسبب سياسة الاقتراض التيقيدت حرية المخزن وزادت من تازيم أوضاعه الاقتصادية لتهددها وارتفاع نسبةفوائدها.
- الثورات والتمرداتالقبلية ضد المخزن بقيادة كل من بوحمارة و الريسوني والتي ساهمت في نشر الفوضىوإضعاف هيبة المخزن وفي انهيار المؤسسة العسكرية وكلفته نفقات ماليةلمواجهتها.
ولمواجهة ضعف مدا خيل الدولة وأزمتها المالية اقر م عالعزيز إصلاحا جبائيا تمثل قي قرض ضريبة الترتيب والتي عارضها ذووا الامتيازاتوالشرفاء والمحميين والأجانب بالمغرب واعتبرها العلماء غير شرعية. مما افشل هذاالإصلاح وحرم خزينة الدولة من مداخيل مهمة فزاد ذلك في تعميق أزمة المخزن الذي أصبحعاجزا عن مواجهة مشاكله الاقتصادية والسياسية.
وأمام استفحال ألازمة المغربية وسياسةالاقتراض والتنافس الإمبريالي على المغرب والاتفاقيات السرية والعلنية حوله (الاتفاق الإيطالي /الفرنسي1902 حول المغرب وليبيا و الاتفاق الودي 1904 بين فرنساوانجلترا حول المغرب ومصر ) والتدخل الألماني ( زيارة غيوم2 الى طنجة) انعقد مؤتمرالجزيرة الخضراء 1906 والذي حسم في مسالة الإصلاح لصالح فرنسا واسبانيا بالمغرب وهوما اعتبرته الدولتين إذنا لهما بالشروع في احتلالهوتقسيمه.
2-افقد نظام الحماية السيادةالمغربية.
أدى قبول م ع العزيز لمقررات الجزيرة الخضراءإلى عزله ومبايعة أخيه م ع الحفيظ 1908 الذي رأى فيه المغاربة رمزا لمقاومة التدخلالأجنبي. إلا أن الضغط الدولي وعدم اعتراف فرنسا بشرعيته وسقوطه في فخ القروض جعلهيهادن الفرنسيين مما أثار غضب المغاربة فحاصروا القصر الملكي بفاس مما جعل الجيشالفرنسي يتدخل بدعوى حماية السلطان وأجبرته على توقيع الحماية في 30 مارس1912 .
وقد نصت معاهدةالحماية على تأسيس نظام جديد بالمغرب ستند له مهمة القيام بإصلاحات إدارية و عدليةوتعليمية و اقتصادية ومالية وعسكرية لفائدة المغرب. كما يقوم السلطان بتسهيلالاحتلال العسكري للمغرب بذريعة( تبرير) استتباب الأمن وتامين المعاملات التجاريةوتنفيذ الإصلاحات من اجل تحديث البلاد وتطوير اقتصادها.
وبفرض نظام الحماية فقد المغرب سيادته وحقه فيتسيير شؤونه العامة بنفسه لصالح الحمايتين الفرنسية في الوسط والاسبانية في الشمالوالجنوب وسلطة دولية في طنجة .ليصبح له في شخص السلطان وخليفته دورا شكليا مجردا من الصلاحيات.

ii-أجهزة ومؤسسات نظام الحماية الفرنسية والاسبانيةبالمغرب.
1- أجهزة ومؤسسات نظام الحماية الفرنسيةبالمغرب.
أحدثت فرنسا إدارة فرنسية لترسيخ سلطتها مع الاحتفاظبالأجهزة المخزنية تمثل الإدارة المغربية. توزعت بين إدارة مركزية وإقليميةومحلية: فعلى رأس إدارة الحماية المقيم العام الإقامة العامة ( اليوطي أول مقيم عام 1912-1925)يمثل الجمهورية الفرنسية بالمغرب يسير المصالح الإدارية والعسكرية يسنالقوانين ويصادق عليها. وبذلك كان مطلق الصلاحيات.يساعده كاتب عام يشرف على جميعالإدارات. إضافة إلى المديرون و يتولون رئاسة المديريات كوزارات أهمها الماليةوالداخلية والتعليم و الفلاحة....وفي الإدارة الإقليمية يسيرها مراقبون: مدنيونبالرباط والبيضاء ووجدة. وضباط الشؤون الأهلية بالمناطق العسكرية المضطربة كفاسومكناس ومراكش واكادير.أما الإدارة المغربية مركزيا فعلى رأسها السلطان ( له دورشكلي يوقع الظهائر وله سلطة دينية) يساعده الصدر الأعظم ووزارتي العدل والأوقاف أمامحليا يمثل الادراة المغربية الباشوات في المدن والقواد بالبوادي يخضعون للإدارةالفرنسية. وبحلول1925 تحولت الحماية إلى إدارة مباشرة تتخد القرارات متجاوزة الإدارةالمغربية عكس ما كانت تصرح به سلطات الحماية في شخص مقيمها العام اليوطي أن الإدارةتتم بمؤسسات وحكومة وإدراة البلد وتحت السلط العليا للسلطان وتحت الإشراف البسيطلفرنسا...الوثيقة11ص70.
2- التنظيم الإداري بمنطقة الحماية الاسبانية ماعداطنجة.
تميزت بازدواجية الإدارة مثل الإدارة بالمنطقة الفرنسية. بينالإدارة الاستعمارية والإدارة المخزنية المغربية( شكلية) مركزيا ومحلياالخطاطة ص72.الإدارة الاسبانية: مركزيا: على رأس إدارة الحماية مندوب سامي يمثل الدولةالاسبانية بالمغرب يسير منطقة الاحتلال ويستعين بمجموعة من الأجهزة الإدارية في شكلنيابات( الأمور الأهلية-التعليم-الصناعة-الفلاحة-الصحة-المالية......) أما محليافعينت اسبانيا على المدن قناصل وعلى البوادي ضباط عسكريين.
الإدارة المغربية: مركزيا: يمثلها خليفة السلطانله صلاحيات شكلية كإصدار الظهائر ويتولى إدارة العدل والأوقاف. محليا يمثلها الباشواتبالمدن والقواد بالبوادي ينوبون عن الخليفة.
طنجة أشرفت عليها إدارة دولية لوضعها الدولي في نظامالحماية انظر الملف الخاص بها في ص102-103-104-105-106

iii- مراحل احتلال المغرب وحركة المقاومة المسلحة المغربية ومميزاتها.
1- مر الاحتلال العسكري للمغرب بمراحلرد عليه المغاربة بالمقاومة المسلحة
تطلب إخضاع المغرب مدةزمنية طويلة امتدت من 1912الى 1934عبر مراحل كالتالي: الخريطةالوثيقة1ص72.
بداية القرن 15م احتلال سبتة و مليلية إلى الآن.– وسيديايفني 1860 بعد معركة تطوان ضد اسبانيا
ماقبل1912 مناطق المغرب الشرقي وواحات الجنوب الشرقي كوجدة والبيضاء الرباط و فاس ...
1912/1914:مناطق مراكش ومناطق تازة مكنتفرنسا من ربط مناطقالشرق بالغرب.
1914/1920:الناطق الأطلسية.
1921/1926:مناطق الريف كالحسيمة و مناطقخنيفرة.
1931/1934: المناطق الصحراوية
وقد رافق هذا الاحتلال العسكري اندلاع المقاومة المسلحةطيلة مدة التغلغل العسكري انظر الجدول الوثيقة3ص73 في كل من الجنوب بقيادة احمدالهيبة ابن الشيخ ماء العينين انهزم أمام الجيش الفرنسي في معركة سيديبوعثمان6/9/1912 والأطلس المتوسط بقيادة كل من موحى وسعيد بالقصيبة وموحى وحموالزياني بخنيفرة الذي هزم الفرنسيين في معركة لهري1914وكبدهم خسائر ثقيلة.والأطلسالكبير الشرقي والصغير بقيادة عسو اوباسلام ومن أهم معاركه ضد فرنسا معركةبوغافر 1933 وفي الريف قاد المقاومة كل من الشريف محمد امزيان ومحمد بن عبد الكريمالخطابي في اشهر معاركه أنوال 1921 التي هزم فيها الجيش الاسباني قبل تحالفه معفرنسا فتم وضع حد للمقاومة بالريف. وقد اعتمد قوات الاحتلال في مواجهة المقاومة علىبعض كبار قواد القبائل كالريسوني في الشمال و التهامي لكلاوي وأخوه المدني في منطقةمراكش.
2- تميزت حركةالمقاومة المسلحة المغربية بحسن تنظيمهاوقوتها
تطلب احتلال المغرب عسكريا من طرف سلطات الحماية 22 سنة منالعمل العسكري ( 1912الى1934) وذلك بفضل قوة المقاومة المسلحة المغربية و حسنتنظيمها رغم استعمالها لوسائل وأسلحة تقليدية بسيطة وأسلحة الغنائم العسكرية منالمعارك كما هو الشأن في معركة لهري وأنوال مقارنة مع التفوق العسكري للمحتل المكونمن جيش نظامي مجهز بأسلحة متطورة نارية ودبابات وطائرات . إضافة إلى ارتفاع الروحالقتالية للقبائل والتفافها حول زعماء المقاومة . وهو ما حاولت فرنسا ضربه بخلقالتفرقة سياسة فرق تسد بين مكونات المجتمع المغربي من امازيغ وعرب بإصدارها للظهيرالبربري 1930 أفشله المغاربة وزاد من شعورهم القومي .
وبنهاية المقاومة المسلحة سنة 1934 دخلتالمقاومة المغربية مرحلة المقاومة السياسة إلى جانب العمل المسلح بقيادة الأحزابالسياسة انظر الوحدة4 من المجزوءة الثانية.

خاتمة:إذا كان نظام الحماية ظاهريا يهدف إلى تحقيق الآمنوتنمية المغرب اقتصاديا وإداريا وعسكريا ..فان جوهره الحقيقي هو استغلال ثرواتالبلاد لما يخدم مصالح الدولتين الاستعماريتين.
Naruto غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
درس مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي N-Kyo التربية الإسلامية 1 05-13-2009 04:50 PM
كيف تتم مواجهة الامتحان N-Kyo منتدى التعليم العام 0 04-29-2009 10:06 PM
النرويج تهزم فنلندا في مواجهة ودية صعبة أسد الليل كرة القدم العالمية 0 04-02-2009 04:00 AM


الساعة الآن 11:37 PM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond