العودة   نجاح نت > المنتديات العامة > منتدى الخيمة الرمضانية

منتدى الخيمة الرمضانية (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ))

إضافة رد
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع
قديم 09-04-2008, 11:49 PM
  #1
hama32
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 125
hama32 has a spectacular aura abouthama32 has a spectacular aura about
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى hama32
Post نفحات في رحاب رمضان المبارك






بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
------------
أخواني أخواتي المسلمين ..:
اختص الله شهر رمضان المبارك دون غيره من الشهور بالصيام لأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فكان شهرا جامعا للخير والوفاء والسمو والصفاء.. وان الغاية من الصوم هي التقوى - أي تتخذون من صيامكم وقاية بينكم وبين المنكرات والانحرافات، فالصيام في حقيقته من اكبر الوسائل الواقعية التي تقي الانسان من ان يكون حيوانيا ماديا كما تقي المجتمع بامداده بالقوة حيث كان افراده صائمين متعاونين متعاطفين كما اراد لهم خالقهم.
فالصوم له معنى في اللغة ومعنى في الشرع، اما معناه في اللغة فهو الامساك، وشرعا عبارة عن امساك مخصوص في وقت مخصوص على وجه مخصوص، وفرض صوم رمضان في السنة الثانية من الهجرة، فصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات، فالصوم يتحقق بأمرين: الاول الامساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس. الثاني فيه الصوم فلو امسك انسان عن الطعام والشراب من طلوع الفجر الى غروب الشمس لمرض أو لاستجمام أو استشفاء أو لغير ذلك بدون نية الصيام فإن امساكه هذا لا يعتبر صوما شرعيا لأن العبرة في العبادات والاعمال الشرعية كلها بالنيات كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم »انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى«.
وصوم رمضان واجب على كل مسلم ومسلمة بشروط ثلاثة: الاول ان يكون عاقلا، الثاني ان يكون بالغا، الثالث ان يكون قادرا على الصوم. وقد ثبت هذا الوجوب بأدلة من الكتاب والسنة والاجماع. قال الله تعالى: *يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من ايام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون، شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر*. وقد بينت ذلك السنة ففي حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه: ان رجلا جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله قائلا يا رسول الله اخبرني عما فرض الله عليَّ من الصيام قال النبي صلى الله عليه وسلم شهر رمضان، قال: هل عليَّ غيره قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا، الا ان تطوع) واما اجماع الفقهاء فهو ان صيام شهر رمضان فريضة على كل مسلم ومسلمة من جحد هذه الفريضة يكون كافرا لأنه خالف معلوما من الدين بالضرورة ثابتا بنص قطعي من كتاب الله تعالى ومن سنة النبي النبي صلى الله عليه وسلم.. والى جانب كون صوم شهر رمضان فريضة وواجبا فانه ركن من اركان الاسلام الخمسة، لا يكمل بناء الاسلام ولا تكتمل عقيدة المسلم ولا يستقيم حاله في ميزان الله تعالى الا اذا كان اسلامه مرتكزا على امور بينها النبي النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح الذي يقول فيه »بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا«.
فعليك اخي الصائم كي يكون صيامك مثمرا ان شاء الله ان تشغل لسانك بذكر الله والزم السكينة والخشوع. وتجعل بالصبر والحلم وسعة الصدر وتحمل ان ضايقك احد الجهلاء أو ان حاول احد الذين لا خلاق لهم الاعتداء عليك بأي شكل من الاشكال أو ليكن ردك على هؤلاء جميعا منسجما مع قوله النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: »الصيام جنة فإذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث (الرفث فحش القول) ولا يصخب فان سابه احد أو قاتله فليقل اني صائم«.
كما نهى الاسلام المسلم عن النظر الى ما حرم الله تبارك وتعالى قال جل شأنه: *قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن*.
كما نهى الاسلام المسلم عن الكذب وشهادة الزور والافساد في الارض وايذاء الناس واذا كان الاسلام حرم هذه الافات على المسلمين سائر العام فإن الحرمة في رمضان تكون اشد واولى ذلك ان كثيرا من الصائمين يقعون من حيث لا يدرون في هذه المحظورات مما تقلل ثواب صيامهم ان لم يحرموه كله يقول النبي صلى الله عليه وسلم »من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه« ويقول: »رب صائم ليس له من صيامه الا الجوع«.
كما ان عليك ان تصون يديك عن فعل الشر ايا كان نوعه وان تقبضها عما ليس بحق وألا تبسطهما الا بما يرضي الله تعالى.
ويحدد الصحابي الجليل جابر رضي الله عنه الصوم المثمر بقوله »اذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ودع أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء«.
يقول الامام الغزالي رحمه الله تعالى: للصوم ثلاث درجات ادناها صوم العوام (أي الامساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس مع النية) وهناك درجة اعلى من هذه الدرجة هي صوم الخواص هو (الامساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس مع النية ومع كف البصر واللسان والسمع وسائر الجوارح عن كل الآثام) لأن المسلم اذا لم يصم لسانه عن الغيبة والنميمة وقول الزور، ولم تصم عينه ونظراته الى ما حرم الله النظر اليه ولم تصم اليد وسرقت أو بطشت بطشا ظالما آثما بالناس أو تحركت بقلم فكتبت ما ضيع حقا لمستحق واذا سعت الرجل الى حرام فإن صوم الصائم يكون من صوم العوام ولا يكون صوم الخواص.
وهناك درجة ثالثة هي صوم خواص الخواص أي الصفوة الممتازة ويتحقق هذا الصوم بالامرين اللذين اشترطا في الدرجتين السابقتين ويضاف اليهما صوم القلب عن التفكير في شيء غير طاعة الله وعبادة الله ومعايشة ذكر الله والتلاوة والصلاة وفعل الطاعات.
فإذا اشغل الفكر بأمر غير هذه الامور المقربة من الله ينزل الى المرتبة التي قبلها وبذلك يتبين ان الصوم ليس كله سواء بل يفضل بعضه بعضا وتلك حكمة الله في خلقه فهو قد فضل بعض البشر على بعض وفضل بعض الامكنة على بعض وفضل بعض الاعمال على بعض وتفاضل الاعمال انما يكون بالاخلاص وبالنية وبالاداء الامثل الاكمل.
اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا.. واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين.
تحياتي / أمين hama32
hama32 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2008, 12:42 AM
  #2
antigone
عضوة شرف
 الصورة الرمزية antigone
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: المغـــ بلدي الحبيب ـــرب
المشاركات: 1,412
antigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the rough
افتراضي

مشكور اخي على الطرح الرائع
تقبل مروري
antigone غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2008, 12:43 AM
  #3
antigone
عضوة شرف
 الصورة الرمزية antigone
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: المغـــ بلدي الحبيب ـــرب
المشاركات: 1,412
antigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the rough
افتراضي

و يشرفني ان اكون اول من يرد على طرحك الرائع
antigone غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-17-2010, 09:20 PM
  #4
عاشقة دمعة
عضوة حاضرة بقوة
 الصورة الرمزية عاشقة دمعة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: .¸¸۝❝algèrien❝۝¸¸.
المشاركات: 1,114
عاشقة دمعة will become famous soon enoughعاشقة دمعة will become famous soon enough
افتراضي رد: نفحات في رحاب رمضان المبارك

شكرا اخي العزيز على الطرح المميز
تقبل مروري عاشقة دمعة
__________________




أنا ابنة أمي وأبي من نسل شريف عربي

الإسلام ديني ومطلبي الجزائر وطني ونسبي

أتريد معرفة مذهبي؟لا إله إلا الله حسبي

محمد رسوله الأبي سيرته هدفي ومكسبي

تلك هويتي وأس كتابي حتى أوسد شبر ترابي

هنا صوت جزائرية حرة....
عاشقة دمعة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
أقدم لكم صور رمزية لـ شهر رمضان المبارك hama32 المنتدى الاسلامي 7 09-03-2008 03:02 PM
هل تعرفون ماذا يحدث في أول ليلة من شهر رمضان المبارك!! N-Kyo المنتدى الاسلامي 3 08-19-2008 08:32 PM


الساعة الآن 11:07 AM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond