العودة   نجاح نت > المنتديات التعليمية و التوظيف EMPLOI MAROC > المواد الأدبية > الفلسفة

الفلسفة نجاح نت الفلسفة كل مايتعلق بمادة الفلسفة من دروس الفلسفة وتمارين في المجزؤات والمفاهيم الفلسفية وحلول,إمتحانات موحدة ,إمتحانات جهوية,حلول الإمتحانات,1bac,2bac,Recherches,Examen Cours, Exercices لتلامدة الإبتدائي والإعدادي والتانوي وبشمول الجدع مشترك و الأولى باك والتانية باك.

إضافة رد
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع
قديم 06-17-2009, 03:38 PM
  #1
عزيز منير
مشرف سابــق وبروفسور الفلسفة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: تونس
المشاركات: 187
عزيز منير will become famous soon enoughعزيز منير will become famous soon enough
افتراضي مقياس اصلاح الموضوع الاول : امتحان الباكالوريا شعبة الآداب الدورة الرئيسية 2009

امتحان الباكالوريا شعبة الآداب الدورة الرئيسية 2009
مقياس إصلاح الموضوع الأول
الموضوع: يزداد التواصل أزمة اليوم بقدر تزايد الوسائط الرمزية.
حلل هذا الإقرار و ناقشه مبينا وجاهته.
المجال عناصر المجالات و مواصفاتها
0 -3 - انعدام المساءلة الفلسفية في كامل التحرير و الاقتصار على سرد شتات من الآراء حول التواصل.
- خروج تام عن الموضوع كأن يتناول المترشح مسألة أخرى غير مسألة التواصل.
- فهم معاكس لأطروحة الموضوع.
4 - 6 سرد جملة من المعلومات في علاقة بمسألة التواصل و الأنظمة الرمزية دون التأكيد على خصوصية أزمة التواصل في علاقتها بتزايد الوسائط الرمزية.
7 – 9 - اعتبار خصوصية الموضوع و التفطن إلى أنه يتمركز حول طبيعة الأزمة الراهنة بما هي أزمة تواصل لكن دون بلورة ذلك بوضوح.
- توفر عمل فلسفي جزئي كأن يقتصر المترشح على تحليل أزمة التواصل دون ربط ذلك بوضوح بتزايد الوسائط الرمزية.
- غياب كلي للنقاش أو نقاش مبتذل.
10- 11 - توفر محاولة لبلورة المشكل الفلسفي مع شيء من التعثر.
- عمل فلسفي جزئي كأن يقتصر المترشح على معنى واحد من معنيي التزايد أو كأن يكشف عن وجود التناسب دون تعليله.
- توفر فكرة ناظمة في كامل التحرير.
- توفر مساءلة نقدية جزئية كأن يكتفي بأحد المكاسب أو أحد الحدود.
12- 14 المقدمة
أ‌. التمهيد: يمكن التمهيد ب:
- إمكانية أولى: الانطلاق من تشخيص لواقع العلاقات الإنسانية و ما يكتنفها من طابع مفارقي يتمثل في تراجع فرص التواصل الحقيقي في عصر تنامت فيع الوسائط و تعددت.
- إمكانية ثانية: بيان تشعب الحياة المعاصرة و تعقدها إلى درجة أنها أنتجت من الوسائط و الوسائل ما تحول فجأة إلى عالم بأسره اكتسح العالم الموضوعي و لونه بتقنياته و وسائطه.
ب. طرح الإشكال و ذلك بالتساؤل:
- إمكانية أولى: ما الذي نعنيه بأزمة التواصل اليوم؟ أهي النتيجة الحتمية لتزايد الوسائط الرمزية في عصرنا؟ كيف سيمكن للوساطة أن تتحول إلى عقبة تعيق التواصل و تؤزمه؟ ألا يمكن رد ذلك إلى أشكال توظيف الوسائط الرمزية؟
- إمكانية ثانية: هل يعد استفحال أزمة التواصل اليوم نتيجة لتزايد الوسائط الرمزية أم انه من الضروري التظنن على مثل هذا التعليل و إرجاعه بدلا عن ذلك إلى التوظيفات اللاانسانية للوسائط؟
الجوهر
التحليل: يحلل المترشح الأطروحة الواردة في نص الموضوع و ذلك ببيان علاقة التناسب بين تزايد وسائط التواصل و استفحال ( تزايد) أزمة التواصل و ما يثيره " التواصل" من احراجات.
1. في معنى تزايد الوسائط الرمزية
أ/ تحديد معنى التواصل و شروطه
- بيان ما يميز التواصل الانساني عن أنماط التواصل الحيواني: ( التواصل الحيواني مباشر- غريزي) مقابل التواصل الانساني رمزي وسائطي.
- تحويل الإنسان و الأشياء و الأحداث إلى معان و صور و دلالات أي تحويلها إلى رموز.
- استخلاص حاجة التواصل الانساني إلى وسائط رمزية.
- بيان الأبعاد الإنسانية و الاتيقية للتواصل في إطار ما يشترطه الوجود مع.
- بيان أن اللغة و الدين و الفن و الأسطورة هي أنظمة رمزية و هي تجليات لهذه الوظيفة الرمزية.
ب/ في مظاهر تزايد الوسائط الرمزية اليوم:
- الوقوف عند دلالتي التزايد كميا و كيفيا.. و ربطها بالمستحدثات التكنولوجية ( الصورة الانترنت الهاتف الجوال الميديولوجيا...)
- ظهور أشكال جديدة للمقدس و الأسطوري و الفرجوي...
2. في التناسب بين تزايد الوسائط الرمزية و تزايد أزمة التواصل اليوم:
- تحديد دلالة الأزمة باعتبارها تراجعا و خفضا للمنزلة و تحويل الوظيفة التواصلية للرمز.
- إبراز ما تعبر عنه الأزمة من مفارقة تتمثل في التناسب العكسي بين تزايد الوسائط و تراجع التواصل.
- أن هذا " التزايد" أزم التواصل قديما( التحول من الشفوي إلى المكتوب) و اليوم ( الانتقال من المكتوب إلى الرقمي و الافتراضي) عبر تحول وسائط التواصل إلى:
- مصدر انعزال الإنسان عن الإنسان.
- مجرد اتصال أحادي الاتجاه يحسد الهيمنة و التنميط.
- هيمنة الصورة و تراجع الأنماط الرمزية الأخرى للتواصل و ما نتج عنه من تغييب للفكر النقدي.
- استخلاص تحول الصورة من واسطة رمزية وظيفتها التواصل إلى سلطة تنمذج الرغبات و تملي أساليب العيش و تولد الرغبة و تصنع الشهوات.
النقاش
1. المكاسب
- التظنن على التلازم بين تزايد الوسائط الرمزية و تحقق التواصل.
- التظنن على قدرة التطور التكنولوجي على ضمان التواصل.
- بيان قيمة نص الموضوع في كشفه عن وجود الأزمة ضمن خطابات سائدة تسعى إلى حجبها.
2. الحدود
- بيان أن ازدياد أزمة التواصل ليس وليد تزايد الوسائط فحسب و إنما هو مشروط كذلك بتوظيفات إيديولوجية راهنة.
- بيان أن تزايد الوسائط ليس منتجا بالضرورة لأزمة التواصل بل يمكن أن يكون عامل إثراء و توسيع لدائرة التواصل ضمن عقلانية تواصلية.
ملاحظة: يكتفي المترشح بأحد المكاسب و احد الحدود .
15- 20 بالإضافة إلى ما ورد في المجال 12 – 14
- توفر تماسك مرضي جدا في التحرير.
- حسن استخدام المرجعيات الفلسفية : كاسيرير، غي ديبور، بودريار، هابرماس، ريجيس دي بري
- التفطن إلى أن نشدان تواصل خال من كل تأزم هو تعال عن الحدود البنيوية التي يقف عندها كل نظام رمزي.
- التفطن إلى أن التواصل الحق لا يعني التنصل الكامل من الطابع الملتبس للرمز ذاته.
- التفطن في تحديد مفهوم التواصل إلى أساسه الانطولوجي( التواصل بما هو تجسيد للوجود مع الآخرين) و أساسه الايتيقي( اتيقا النقاش) و عدم حصره في الحقل اللساني.
- التفطن إلى ما يراهن عليه الموضوع بصورة ضمنية: ضرورة إرساء وجود إنساني قائم على التواصل و الحوار و تجاوز العلاقات الأداتية بين البشر.
- الكشف عن المسلمة الضمنية للموضوع و المتمثلة في اعتبار أن التقدم في دلالته التكنولوجية ليس مؤشرا لتقدم فعلي بالمعنى الانساني و الاتيقي للكلمة.
المجالات دون 15 من 20 الكشف عن الرهان أو المسلمات الضمنية أو توظيف المرجعيات توظيفا محكما يشجع بالارتقاء إلى المجال الموالي.
عزيز منير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 10:21 PM
  #2
N-Kyo
إدارة نجــــــــــاح نت
 الصورة الرمزية N-Kyo
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: نجــــــــــــــــاح نت
المشاركات: 2,465
N-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to all
افتراضي رد: مقياس اصلاح الموضوع الاول : امتحان الباكالوريا شعبة الآداب الدورة الرئيسية 2009

شكرا لك أخي موضوع رائع في إنتضار جديدك
__________________
( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً )
-----------------------------------------
( اللهم إن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهر)

-----------------------------------------


ماشاء الله لاقوة إلا بالله




N-Kyo غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-16-2010, 09:06 PM
  #3
Mouchmabir
عضو شرف
 الصورة الرمزية Mouchmabir
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: المغـــــــرب
المشاركات: 1,514
Mouchmabir is a glorious beacon of lightMouchmabir is a glorious beacon of lightMouchmabir is a glorious beacon of lightMouchmabir is a glorious beacon of lightMouchmabir is a glorious beacon of lightMouchmabir is a glorious beacon of light
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Mouchmabir إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Mouchmabir إرسال رسالة عبر Skype إلى Mouchmabir
افتراضي رد: مقياس اصلاح الموضوع الاول : امتحان الباكالوريا شعبة الآداب الدورة الرئيسية 2009

رائع أخي شكرا لك ننتضر جديدك بالتوفيق
Mouchmabir غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-19-2011, 09:43 PM
  #4
ايناس23
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12
ايناس23 is on a distinguished road
افتراضي رد: مقياس اصلاح الموضوع الاول : امتحان الباكالوريا شعبة الآداب الدورة الرئيسية 2009

شكرااااااااااااااااااااااا
ايناس23 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
دلالة المسلمة الضمنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
إمتحانات الباكالوريا شعبة الأداب متفائل جدا جدا جدا مشاكل وحلول وطلبات الطلبة والطالبات 7 06-04-2010 08:45 PM
الدورة الدموية و الدورة القلبية (برنامج) N-Kyo علوم الحياة والأرض 2 09-13-2009 10:45 PM


الساعة الآن 05:34 PM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond