العودة   نجاح نت > المنتديات التعليمية و التوظيف EMPLOI MAROC > المواد الأدبية > الفلسفة

الفلسفة نجاح نت الفلسفة كل مايتعلق بمادة الفلسفة من دروس الفلسفة وتمارين في المجزؤات والمفاهيم الفلسفية وحلول,إمتحانات موحدة ,إمتحانات جهوية,حلول الإمتحانات,1bac,2bac,Recherches,Examen Cours, Exercices لتلامدة الإبتدائي والإعدادي والتانوي وبشمول الجدع مشترك و الأولى باك والتانية باك.

إضافة رد
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع
قديم 10-09-2008, 10:00 PM
  #1
N-Kyo
إدارة نجــــــــــاح نت
 الصورة الرمزية N-Kyo
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: نجــــــــــــــــاح نت
المشاركات: 2,465
N-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to all
افتراضي درس مهم جدا ل 1bac و2bac في الفلسفة منهجية كتابة نص فلسفي

السلام عليكم اخواني اقدم لكم اليو م درس مهم اتمنا ان تستفيدو منه
و شجعونا ب ردودكم انتضرو الجديد ان شاء الله

منهجية كتابة نص فلسفي

المقدمة :
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار ................................
العرض :
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث أسطر على الأقل )
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها ............................................. ....................................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها ...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ................................................ ...............................
( و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
( وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور .............................................. ...
( للتوفيق أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور ............................................
خاتمة :
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر ........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه من ...............................

بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية

بعض النصائح من أستدانا الغالي

اقتباس:
ساسوق ملاحظات حول هذه الخطوات التي ذكرتها و التي تعبر عن جهد كبير و عن ادراك للمطلوب من خلال تحليل نص فلسفي لكن اقول:
- ان الكتابة الفلسفية ابداع فاذا ارتبط هذا الابداع بالقوالب الجاهزة يتحول الى عمل نمطي يقضي على الابداع.فذا علمنا التلميذ هذه الصيغ نفتقد معه روح الدرس الذي تعلمانه مع كانط و الذي يقول انني لا اعلمك الفلسفة و انما اعلمك التفلسف يعني ان المطلوب هو التفكير و البحث و التمحيص .
- كيف سيتمكن التلميذ من الوصول الى شروط التفكير الفلسفي و هو يستعمل قوالب جاهزة . الذي سيحصل لن يتعلم التلميذ ماذا يعني التسامح و الحرية و الاستقلال و الابداع و التساؤل و الشك و الحيرة و الدهشة وغيرها من شروط التفكير الفلسفي الحق.
- انا لا اقول هذه الاسئلة لا تساعد و لكن كان بالامكان ان تستغل في شكل اخر يؤدي المطلوب و يجعل التلميذ فاعلا لا منفعلا مبدعا لا مقلدا مدركا لما يكتبه لانه يعبر عن موقفه و ارائه الخاصة به و التي يستحضر فيه مواقف الفلاسفة للدعم و التاكيد.
- ان النص الفلسفي يمثل موقفا ما او مجموعة من القضايا و الافكار تتمحور حول قضية رئيسية تتشابك حولها القضايا الفرعية و هذه القضية تحاول ان تقدم لنا حلا لمشكل فلسفي حقيقي يطرح على افكر بالحاح و هو يمثل مشكلا اما الذات يجب ان تبحث له عن حل و الطريق نحو الحل يختلف و تلك هي سمة التفكير الفلسفي لان الاختلاف شرطا ضروريا فيه و نظرا لاختلاف الاراء و المواقف ترد كل فكرة في النص مدعمة بما يثبتها او بما ينفيها لان الحجة و البرهان هما الذان يمثلان السلاح الذي يصارع به الكاتب بقية الموقف التي تجتمع معه في هذا الفضاء الرحب الذي لا مجال فيه للاقصاء و التهميش.
- من هنات تبدو معالم النص واضحة : هناك حل و هو يمثل اطروحة النص و هناك اشكال و هو يمثل اشكالية النص و هنا نظام برهنة و هو يمث"ل مسيرة النص نحو الحل فيكون المطلوب فهم الحل و التعبير عنه بتتبع مساره الحجاجي في مرحلة اولى و هي مرحلة التحليل ثم الوقف عند قيمة النص الفلسفية و هي المرحلة الثانية و تسمى بالنقاش.
- كيف للتلميذ ان يدرك ذلك ؟ هناك عاملين اثنين يساعدان على التمكن من ذلك و هما : اولا القراءة او المطالعة و ثانيا الكتابة . لان فعلي القراءة و الكتابة هما الذان يجعلان التلميذ
يكتسب المهارات المنهجية التي تساعده على التفكير الذاتي و تقيه شر الوقوع في النمطية و البقاء في حالة القصور الذاتي التي تحدث عنها كانط في نقده للواقع الذي سبق عصر النهضة الاروبية .
- حتى يكون التلميذ مبدعا يجب ان يبتعد عن استعمال ماهو جاهز و ان يتعلم كيف يتفلسف حتى يتمكن من اليات الكتابة الفلسفية و كما يقول ديكارت في مثال الاعمى حيث ان الانسان الاعمى الذي خبر مطبات الحياة و سبق ان وقع فيها فانه لن يقع فيها من جديد لانه تعلم كيف يقود نفسه بنفسه اما الاعمى الذي يقوده غيره فانه سيقع باستمرار في نفس المطبات لانه لم يتعلم قيادة نفسه و هذا المثال جاء به ديكارت ليبين لنا ان الانسان يجب ان يقود نفسه و ان يعتمد على ذاته حتى و ان اريناه الطريق فانه يحاول ان يشق طريقه لوحده حتى يختبر نفسه و هي تصارع مطبات الحياة و تتفوق عليها الواحدة تلو الاخرى.
- ان الاساليب التي وضعت مفيدة و لكن نخاف دائما ان يقف عندها التلميذ و يحفظها و يعيدها كما هي فيفقد العمل كنهه و يصبح مملا و من الاجدر دائما ان نقدم للتلميذ الدعم المنهجي بشكل غير مباشر اي ان نمارس المهارات المنهجية على نصوص فلسفية فيجهد التلميذ نفسه في التوصل الى هذه المهارات و يحاول ان يتقيد بها شيئا فشيئا قد يجد صعوبة في البداية و لكن بالتدرب ستزول كل الصعوبات.
- نقطة اخيرة: اذا اراد التلميذ ان يقدم عملا ناجحا و متماسكا عليه ان يتمثل المشكل الذي يطرحه النص بشكل جيد و ان يتتبع معالم الحل الذي يقدمه النص لهذا المشكل ثم يمر الى اهم مرحلة و هي المرحلة التي يعاني منها التلميذ و هي بيان القيمة الفلسفية للنص.


__________________
( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً )
-----------------------------------------
( اللهم إن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهر)

-----------------------------------------


ماشاء الله لاقوة إلا بالله





التعديل الأخير تم بواسطة N-Kyo ; 10-12-2008 الساعة 02:06 PM
N-Kyo غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-12-2008, 07:51 AM
  #2
عزيز منير
مشرف سابــق وبروفسور الفلسفة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: تونس
المشاركات: 187
عزيز منير will become famous soon enoughعزيز منير will become famous soon enough
Post

ساسوق ملاحظات حول هذه الخطوات التي ذكرتها و التي تعبر عن جهد كبير و عن ادراك للمطلوب من خلال تحليل نص فلسفي لكن اقول:
- ان الكتابة الفلسفية ابداع فاذا ارتبط هذا الابداع بالقوالب الجاهزة يتحول الى عمل نمطي يقضي على الابداع.فذا علمنا التلميذ هذه الصيغ نفتقد معه روح الدرس الذي تعلمانه مع كانط و الذي يقول انني لا اعلمك الفلسفة و انما اعلمك التفلسف يعني ان المطلوب هو التفكير و البحث و التمحيص .
- كيف سيتمكن التلميذ من الوصول الى شروط التفكير الفلسفي و هو يستعمل قوالب جاهزة . الذي سيحصل لن يتعلم التلميذ ماذا يعني التسامح و الحرية و الاستقلال و الابداع و التساؤل و الشك و الحيرة و الدهشة وغيرها من شروط التفكير الفلسفي الحق.
- انا لا اقول هذه الاسئلة لا تساعد و لكن كان بالامكان ان تستغل في شكل اخر يؤدي المطلوب و يجعل التلميذ فاعلا لا منفعلا مبدعا لا مقلدا مدركا لما يكتبه لانه يعبر عن موقفه و ارائه الخاصة به و التي يستحضر فيه مواقف الفلاسفة للدعم و التاكيد.
- ان النص الفلسفي يمثل موقفا ما او مجموعة من القضايا و الافكار تتمحور حول قضية رئيسية تتشابك حولها القضايا الفرعية و هذه القضية تحاول ان تقدم لنا حلا لمشكل فلسفي حقيقي يطرح على افكر بالحاح و هو يمثل مشكلا اما الذات يجب ان تبحث له عن حل و الطريق نحو الحل يختلف و تلك هي سمة التفكير الفلسفي لان الاختلاف شرطا ضروريا فيه و نظرا لاختلاف الاراء و المواقف ترد كل فكرة في النص مدعمة بما يثبتها او بما ينفيها لان الحجة و البرهان هما الذان يمثلان السلاح الذي يصارع به الكاتب بقية الموقف التي تجتمع معه في هذا الفضاء الرحب الذي لا مجال فيه للاقصاء و التهميش.
- من هنات تبدو معالم النص واضحة : هناك حل و هو يمثل اطروحة النص و هناك اشكال و هو يمثل اشكالية النص و هنا نظام برهنة و هو يمث"ل مسيرة النص نحو الحل فيكون المطلوب فهم الحل و التعبير عنه بتتبع مساره الحجاجي في مرحلة اولى و هي مرحلة التحليل ثم الوقف عند قيمة النص الفلسفية و هي المرحلة الثانية و تسمى بالنقاش.
- كيف للتلميذ ان يدرك ذلك ؟ هناك عاملين اثنين يساعدان على التمكن من ذلك و هما : اولا القراءة او المطالعة و ثانيا الكتابة . لان فعلي القراءة و الكتابة هما الذان يجعلان التلميذ
يكتسب المهارات المنهجية التي تساعده على التفكير الذاتي و تقيه شر الوقوع في النمطية و البقاء في حالة القصور الذاتي التي تحدث عنها كانط في نقده للواقع الذي سبق عصر النهضة الاروبية .
- حتى يكون التلميذ مبدعا يجب ان يبتعد عن استعمال ماهو جاهز و ان يتعلم كيف يتفلسف حتى يتمكن من اليات الكتابة الفلسفية و كما يقول ديكارت في مثال الاعمى حيث ان الانسان الاعمى الذي خبر مطبات الحياة و سبق ان وقع فيها فانه لن يقع فيها من جديد لانه تعلم كيف يقود نفسه بنفسه اما الاعمى الذي يقوده غيره فانه سيقع باستمرار في نفس المطبات لانه لم يتعلم قيادة نفسه و هذا المثال جاء به ديكارت ليبين لنا ان الانسان يجب ان يقود نفسه و ان يعتمد على ذاته حتى و ان اريناه الطريق فانه يحاول ان يشق طريقه لوحده حتى يختبر نفسه و هي تصارع مطبات الحياة و تتفوق عليها الواحدة تلو الاخرى.
- ان الاساليب التي وضعت مفيدة و لكن نخاف دائما ان يقف عندها التلميذ و يحفظها و يعيدها كما هي فيفقد العمل كنهه و يصبح مملا و من الاجدر دائما ان نقدم للتلميذ الدعم المنهجي بشكل غير مباشر اي ان نمارس المهارات المنهجية على نصوص فلسفية فيجهد التلميذ نفسه في التوصل الى هذه المهارات و يحاول ان يتقيد بها شيئا فشيئا قد يجد صعوبة في البداية و لكن بالتدرب ستزول كل الصعوبات.
- نقطة اخيرة: اذا اراد التلميذ ان يقدم عملا ناجحا و متماسكا عليه ان يتمثل المشكل الذي يطرحه النص بشكل جيد و ان يتتبع معالم الحل الذي يقدمه النص لهذا المشكل ثم يمر الى اهم مرحلة و هي المرحلة التي يعاني منها التلميذ و هي بيان القيمة الفلسفية للنص.
عزيز منير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-12-2008, 01:37 PM
  #3
antigone
عضوة شرف
 الصورة الرمزية antigone
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: المغـــ بلدي الحبيب ـــرب
المشاركات: 1,412
antigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the roughantigone is a jewel in the rough
افتراضي

شكرا لك استاذ على الموضوع المفيد
تقبل مروري
antigone غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-12-2008, 02:07 PM
  #4
N-Kyo
إدارة نجــــــــــاح نت
 الصورة الرمزية N-Kyo
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: نجــــــــــــــــاح نت
المشاركات: 2,465
N-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to all
افتراضي

شكرا لك أستانا تم إضافة ملاحضاتك
__________________
( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً )
-----------------------------------------
( اللهم إن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهر)

-----------------------------------------


ماشاء الله لاقوة إلا بالله




N-Kyo غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 05:02 PM
  #5
sawsawa
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2
sawsawa is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على المعلومات القيمة

التعديل الأخير تم بواسطة N-Kyo ; 03-11-2009 الساعة 05:27 PM
sawsawa غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010, 01:42 PM
  #6
عبد اللطيف
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 8
عبد اللطيف is on a distinguished road
افتراضي رد: درس مهم جدا ل 1bac و2bac في الفلسفة منهجية كتابة نص فلسفي

شكرا على هذه التوجيهات المنهجية القيمة
عبد اللطيف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
منهجية كتابة نص انشائي بالفرنسية la production écrite للمقبلين على الجهوي N-Kyo الفرنسية 9 07-29-2011 05:00 PM
منهجية كتابة موضوع مقالي svt anas55 علوم الحياة والأرض 11 06-10-2011 06:56 AM
إلى المقبلين على الجهوي... منهجية كتابة نص انشائي la production écrite نبيل م الفرنسية 3 05-18-2010 02:05 PM
منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء N-Kyo العربية 2 12-19-2009 10:19 PM
الأن منهجية تحليل نص فلسفي Zero الفلسفة 2 11-21-2009 05:44 PM


الساعة الآن 07:18 PM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond