الفلسفة نجاح نت الفلسفة كل مايتعلق بمادة الفلسفة من دروس الفلسفة وتمارين في المجزؤات والمفاهيم الفلسفية وحلول,إمتحانات موحدة ,إمتحانات جهوية,حلول الإمتحانات,1bac,2bac,Recherches,Examen Cours, Exercices لتلامدة الإبتدائي والإعدادي والتانوي وبشمول الجدع مشترك و الأولى باك والتانية باك.

إضافة رد
قديم 09-18-2023, 06:47 PM
  #1
N-Kyo
إدارة نجــــــــــاح نت
 الصورة الرمزية N-Kyo
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: نجــــــــــــــــاح نت
المشاركات: 2,465
N-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to all
افتراضي ملخص مجزوءة ما الإنسان

مجزوءة ما الإنسان هي مجزوءة من الفلسفة تسعى إلى الإجابة عن سؤال ما الإنسان؟ وتتناول هذه المجزوءة مجموعة من المفاهيم والقضايا المتعلقة بالإنسان، مثل:

الجسد والروح: هل الإنسان جسد فقط، أم أنه روح أيضا؟
العقل والجسد: هل الإنسان كائن عقلاني فقط، أم أنه كائن جسداني أيضا؟
الوعي والإدراك: ما هو الوعي؟ وكيف يدرك الإنسان العالم من حوله؟
الحرية والمسؤولية: هل الإنسان حر في أفعاله؟ وما هي حدود حريته؟
القيم والأخلاق: ما هي القيم الأخلاقية؟ وكيف يحدد الإنسان سلوكه وفقا لهذه القيم؟
وفيما يلي ملخص لأهم المحاور التي تتناولها مجزوءة ما الإنسان:

المحور الأول: الجسد والروح

يتناول هذا المحور العلاقة بين الجسد والروح في الإنسان. ويطرح هذا المحور السؤال التالي: هل الإنسان جسد فقط، أم أنه روح أيضا؟

هناك وجهة نظر تقول أن الإنسان جسد فقط، وأن الروح ليست سوى وهم. وتستند هذه الوجهة إلى الاعتقاد بأن كل ما يمكن ملاحظته وقياسه هو مادي، وأن الروح هي شيء غير مادي ولا يمكن ملاحظته أو قياسه.

وهناك وجهة نظر أخرى تقول أن الإنسان كائن مادي وروحي. وتستند هذه الوجهة إلى الاعتقاد بأن الإنسان لديه جسد وروح، وأن كل منهما يلعب دورا مهما في تكوينه.

المحور الثاني: العقل والجسد

يتناول هذا المحور العلاقة بين العقل والجسد في الإنسان. ويطرح هذا المحور السؤال التالي: هل الإنسان كائن عقلاني فقط، أم أنه كائن جسداني أيضا؟

هناك وجهة نظر تقول أن الإنسان كائن عقلاني فقط. وتستند هذه الوجهة إلى الاعتقاد بأن العقل هو العنصر الأساسي في الإنسان، وأن الجسد هو مجرد أداة يستخدمها العقل.

وهناك وجهة نظر أخرى تقول أن الإنسان كائن جسداني وعقلاني. وتستند هذه الوجهة إلى الاعتقاد بأن الإنسان لديه عقل وجسد، وأن كل منهما يلعب دورا مهما في تكوينه.

المحور الثالث: الوعي والإدراك

يتناول هذا المحور مفهوم الوعي والإدراك في الإنسان. ويطرح هذا المحور السؤال التالي: ما هو الوعي؟ وكيف يدرك الإنسان العالم من حوله؟

يُعرَّف الوعي بأنه القدرة على إدراك الذات والمحيط. ويُعرَّف الإدراك بأنه عملية جمع المعلومات عن العالم من حولنا وتفسيرها.

هناك العديد من النظريات حول طبيعة الوعي والإدراك. وتختلف هذه النظريات في تفسيرها لكيفية حدوث الوعي والإدراك في الإنسان.

المحور الرابع: الحرية والمسؤولية

يتناول هذا المحور مفهوم الحرية والمسؤولية في الإنسان. ويطرح هذا المحور السؤال التالي: هل الإنسان حر في أفعاله؟ وما هي حدود حريته؟

هناك وجهة نظر تقول أن الإنسان حر في أفعاله. وتستند هذه الوجهة إلى الاعتقاد بأن الإنسان لديه القدرة على اختيار أفعاله دون تدخل من أي عامل خارجي.

وهناك وجهة نظر أخرى تقول أن الإنسان ليس حرا في أفعاله. وتستند هذه الوجهة إلى الاعتقاد بأن أفعال الإنسان تحددها عوامل داخلية وخارجية.

المحور الخامس: القيم والأخلاق

يتناول هذا المحور مفهوم القيم والأخلاق في الإنسان. ويطرح هذا المحور السؤال التالي: ما هي القيم الأخلاقية؟ وكيف يحدد الإنسان سلوكه وفقا لهذه القيم؟

تُعرَّف القيم الأخلاقية بأنها المعايير التي تحدد ما هو جيد وما هو سيء. وتُعرَّف الأخلاق بأنها مجموعة من القواعد والمعايير التي تحكم سلوك الإنسان.

هناك العديد من القيم والأخلاق المختلفة التي يؤمن بها الناس. وتختلف هذه القيم والأخلاق من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر.

وهكذا، فإن مجزوءة ما الإنسان هي مجزوءة مهمة تسعى إلى فهم الإنسان وطبيعة وجوده. وتتناول هذه المجزوءة مجموعة من المفاهيم والقضايا الأساسية التي تتعلق بالإنسان، والتي تثير تساؤلات فلسفية عميقة.
__________________
( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً )
-----------------------------------------
( اللهم إن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهر)

-----------------------------------------


ماشاء الله لاقوة إلا بالله




N-Kyo غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:12 PM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond